التحليل الاقتصادي لأسواق تصدير البرتقال المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الاقتصادية – شعبة الدراسات الاقتصادية ‏والاجتماعية – مركز بحوث الصحراء

المستخلص

      يعتبر محصول البرتقال من محاصيل الفاكهة التصديرية الهامة ويمكن الاعتماد عليه في زيادة حصيلة الصادرات الزراعية من النقد الأجنبي اللازم لتمويل عملية التنمية وبناء الاقتصاد القومي، وتمثلت مشكلة البحث في تذبذب وعدم استقرار كمية وقيمة صادرات البرتقال المصري خلال الفترة (2017-2021)، ولذلك استهدف البحث  تحليل القدرة التنافسية والتوزيع الاقتصادي الأمثل لصادرات البرتقال المصري في أهم الأسواق العالمية. وأوضحت النتائج البحثية أن أهم الأسواق التصديرية لمحصول البرتقال هي روسيا والسعودية وهولندا والصين والإمارات والمملكة المتحدة وبنجلاديش حيث تمثل هذه الأسواق مجتمعة نحو 65.84% من إجمالي كمية صادرات مصر من البرتقال، ونحو 65.21% من إجمالي قيمة صادرات مصر من البرتقال كمتوسط لفترة الدراسة. كما تبين أن مصر تتمتع بميزة نسبية في تصدير البرتقال حيث بلغ متوسط قيمة معامل الميزة النسبية الظاهرة حوالي 43 خلال فترة الدراسة. وبتقدير النصيب السوقي للبرتقال المصري في أهم الأسواق الإستيرادية تبين أن السوق السعودي يأتي في المرتبة الأولى حيث بلغ نحو 50.7% من متوسط إجمالي واردات هذا السوق من البرتقال، ويأتي السوق الأردني في المرتبة الثانية حيث بلغ متوسط النصيب السوقي للبرتقال المصري نحو 49.5% من متوسط إجمالي واردات هذا السوق من البرتقال. كما أتضح من نتائج معدل اختراق الصادرات المصرية من البرتقال لأهم الأسواق الخارجية أن السوق الهولندي يحتل المرتبة الأولى يليه السوق الكويتي والروسي والسعودي والأردني حيث بلغ متوسط معدل الاختراق خلال فترة الدراسة  نحو 0.437، 0.434، 0.431، 0.425، 0.385 لهذه الأسواق على الترتيب. كما أوضحت نتائج استخدام أسلوب البرمجة الخطية للتوزيع الأمثل لصادرات البرتقال المصري أن السيناريو الأول هو الأفضل بين السيناريوهات الستة المقترحة حيث يحقق زيادة في قيمة الصادرات تبلغ نحو 80.59 مليون دولار تمثل نحو 19.8%، عن الوضع الراهن والبالغ نحو 406.15 مليون دولار خلال متوسط الفترة (2017-2021).