تقييم الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري في الوادي الجديد بواحة الفرافرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإرشاد الزراعي- مركز بحوث الصحراء

2 باحث بقسم الإرشاد – مركز بحوث الصحراء

3 أستاذ مساعد بقسم الإرشاد - مركز بحوث الصحراء

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد درجة استفادة الزراع المشاركين في الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري، والتعرف على درجة مساهمة الأنشطة الإرشادية المدروسة  في التغلب على المشكلات التي تواجه المزارعين المبحوثين فيما يتعلق بتطوير الري، وتحديد الدرجة الكلية لنجاح الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري، وتحديد العلاقة بين الدرجة الكلية لنجاح الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري وبين المتغيرات المستقلة المدروسة، وتحديد نسب إسهامها في تفسير التباين، وقد تم إجراء هذه البحث بواحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وتمثلت عينة البحث جميع الزراع المشاركين والمنفذين لأنشطة برنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري وعددهم 175 مزارعا، وقد جمعت البيانات بالمقابلة الشخصية من خلال استمارة استبيان خلال شهري يناير وفبراير 2022، واستخدم في تحليلها العرض الجدولي بالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط، ونموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد والمتدرج الصاعد. وجاءت أهم النتائج على النحو التتالي:

أن 21.7% من المبحوثين كانوا ذوي استفادة منخفضة، و41.1% منهم ذوي استفادة متوسطة، في حين 37.2% منهم فقط ذوي استفادة مرتفعة من الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري.
أن 42.8% من المبحوثين يقعون في الفئة المرتفعة لمساهمة الأنشطة الإرشادية في التغلب على المشكلات التي تواجه المزارعين فيما يتعلق بتطوير الري، و40.6% في الفئة المتوسطة لها، و16.6% في الفئة المخفضة.
أن 18.3% من المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة للدرجة الكلية لنجاح الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري ، و42.9% في الفئة المتوسطة لها، و38.8% في الفئة المرتفعة.
وجود علاقة معنوية عند مستوى 0.01 بين كل من: عدد أفراد الأسرة، وعدد أفراد الأسرة العاملين في الزراعة، ودرجة تعليم المبحوث، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الإرشادية، ودرجة المشاركة المجتمعية الرسمية، ودرجة الاستعداد للتغيير وبين بين الدرجة الكلية لنجاح الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري، عند مستوي 0.05 لمتغير حجم الحيازة الحيوانية.
أن نسبة " ف " المحسوبة (80.727) وهى معنوية على المستوى الاحتمالي 0.01، كما بلغت قيمة معامل التحديـد المعدل 0.655، ويعنى ذلك أن هناك أربعة متغيرات مستقلة من جملة المتغيرات المستقلة تسهم بنحو 65.5% من التباين الكلي في الدرجة الكلية لنجاح الأنشطة الإرشادية لبرنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري بمنطقة.

 

الكلمات الرئيسية


  1. الدخيل، عواد بن دخيل عواد، اثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم تعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود،2006.
  2. الشهاوي، محمد إبراهيم، (دكتور)، الوضع الحالي للموارد المائية المصرية، كلية الزراعة ( سابا باشا)، جامعة الإسكندرية، 2001.
  3. السالم، مؤيد سعيد، ، إدارة الموارد البشرية، مدخل استراتيجي متكامل، الطبعة الاولى، اثراء للنشر،عمان،2009.
  4. الصادق، علاء عبد الله، خريطة طريق لمواجهة نقص المياه، خطة الحكومة لترشيد استهلاك المياه، تحقيقات الأهرام، 18 /2/ 2018.
  5. الغنام، عادل فهمي الغنام، الاستخدام المستدام للموارد المائية في مصر وتحقيق أهداف التنمية الزراعية، مؤتمر الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي السادس عشر " الإرشاد الزراعي ومستقبل الأمن الغذائي التحديات والاختبارات من أجل الاستدامة" مركز البحوث الزراعية الزراعية، الجيزة 23- 24 ديسمبر، 2019.
  6. الراوي، أمل عفتان، مدى تبني مربي الماشية للممارسات الحديثة في بعض المناطق الزراعية في محافظة الانبار، مجلة ديالي للعلوم الزراعية، 2011.
  7. جاسم، احمد عيدان، تقييم مصداقية البرامج التدريبية المنفذة من خلال قياس مخرجاتها- اطار نظري، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 4، العدد 8،، 2012.
  8. سويلم، محمد نسيم علي: معلومات مختارة في الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، دار الندي للطباعة، 2015.
  9. عمارة ، حسن المغاورى محمود، دراسة تقييمية للحملات الإرشادية الزراعية فى جمهورية مصر العربية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الزراعة بالقاهرة ، جامعة الأزهر ، 2007.
  10. مركز بحوث الصحراء، برنامج إدارة المياه الجوفية وتطوير الري في الوادي الجديد- واحة الفرافرة، التقرير المرحلي الأول، القاهرة، 2013.
  11. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار النوتة المعلوماتية، محافظة الوادي الجديد, 2021.