المستوى المعرفي للقائمين بالعمل الارشادى الزراعى نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإرشادي بمحافظه جنوب سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ باحث الإرشاد الزراعي المساعد - مركز بحوث الصحراء

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي درجة استخدام المبحوثين القائمين بالعمل الارشادي الزراعي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات المدروسة في العمل الإرشادي الزراعي، وتحديد العلاقة بين درجة هذا الإستخدام وبين بعض المتغيرات المستقلة المدروسة، والتعرف علي معوقات استخدامهم لها ومقترحاتهم لحلها، وقد تم إجراء هذه البحث في محافظة جنوب سيناء، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (108) مبحوثاً تمثل بنسبة 72% من إجمالي الشاملة بمنطقة البحث والبالغ عددهم (150). وقد تم جمع البيانات الميدانية بالمقابلة الشخصية بواسطة استمارة استبيان خلال شهري مارس وأبريل 2022، واستخدم عدة أساليب إحصائية في تحليل البيانات بداية من العرض الجدولي بالتكرار، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط، ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمان.
وجاءت أهم النتائج على النحو التالي:

أن 45.6% من إجمالي المبحوثين القائمين بالعمل الإرشادي الزراعي يقعون في فئة المستوي المرتفع لاستخدام الحاسب الآلي في العمل الإرشادي بمنطقة البحث.
أن 27.8% من إجمالي المبحوثين القائمين بالعمل الإرشادي الزراعي يقعون في فئة المستوي المرتفع لاستخدام شبكة المعلومات الدولية الانترنت في العمل الإرشادي بمنطقة البحث.
أن 17.6% من إجمالي البحوثين القائمين بالعمل الإرشادي الزراعي يقعون في فئة المستوي المرتفع لاستخدام شبكة اتصال البحوث والإرشاد الزراعي (الفيركون) بمنطقة البحث.
أن نحو37.1% من إجمالي المبحوثين يقعون في الفئة المتوسطة للدرجات المعبرة عن استخدام المبحوثين القائمين بالعمل الارشادي الزراعي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات المدروسة في العمل الإرشادي الزراعي، في حين تمثل الفئة المنخفضة (نحو 33.3%، بينما يقع في الفئة المرتفعة نحو 29.6% من إجمالي عينة البحث
وجود علاقة معنوية عند مستوى 0.01 بين كل من: أقدمية التخرج، ومدة الخدمة في العمل الزراعي، ومدة الخدمة في العمل الإرشادي، والتدريب الزراعي، والتدريب في مجال الإرشاد الزراعي، والتدريب علي الحاسب الآلي، وحيازة حاسب وبين درجة استخدام المبحوثين القائمين بالعمل الارشادي الزراعي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى العمل الإرشادي الزراعي، وعند مستوي 0.05 لكل من السن، والاشتراك في خدمة الانترنت.
أبرز معوقات استخدام المبحوثين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى العمل الإرشادي الزراعي: عدم توافر أجهزة الحاسب الآلي وخدمة الإنترنت بمقار عمل القائمين بالعمل الإرشادي، وعدم وجود برامج متخصصة للتدريب علي استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإشادي90.7%، و85.2%علي الترتيب.

  • الخالدي، عبد الرحمن محمد توفيق، نظم المعرفة والمعلومات، دراسة علي المزارعين في أحدي محافظة الجيزة، رسالة دكتوراه، كلية الزاعة، جامعة القاهرة،2004.
  • الشافعى، عماد مختار، عبد العال، محمد حسن، زىنب حسن مجد، الإرشاد الزراعى، مطبعه كليه الزراعه، جامعه القاهره، 2013.
  • الشبراوي، عبد العزيز حسن، دراسة مقارنة لأثر بعض الطرق والمعينات الإرشادية على التغير في معلومات زراع الموز في ثلاثة مجتمعات متباينة ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، مصر، مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية، مجلد 24 عدد4،كلية الزراعة،جامعة المنصورة،1999.
  • الطانوبي، محمد عمر، تكييف التكولوجيا الزراعية الحديثة لمتطلبات التنمية في الدول النامية، الطبعة الأولي، الإسكندرية، 2001.
  • حلمى ، أحمد فؤاد حسن ،شرشر، حسن على حسن، بدران، شكري محمد، كفاءة استخدام المرشدين الزراعيين للطرق الإرشادية بالمراكز الإرشادية فى بعض محافظات الدلتا- مصر، مجلة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي،مجلد1 ،عدد 4، كلية الزراعة،جامعة القاهرة، 2004.
  • عبد الواحد، منصور أحمد محمد حنفى، استخدام العاملين بالارشاد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى العمل الارشادى بمحافظه سوهاج، المجله الأردانيه فى العلوم الزراعيه المجلد11، العدد2 2015.
  • عبد الواحد، منصور أحمد محمد حنفى، دراسة مستقبلية للإرشاد الزراعي الالكتروني في مصر، رسالة دكتوراة، كلية الزراعة، جامعة أسيوط، 2007.
  • قشطة، عبد الحليم عباس، الإرشاد الزراعي رؤية جديدة، دار الندي للطباعة، القاهرة، 2012.
  • قاسم، محمد حسن ، المستفيدون من شبكة اتصال البحوث والإرشاد الزراعى (الفيركون) وثائق المؤتمر السابع العمل الارشادى فى ضوء التغيرات فى جمهور الخدمة الإرشادية الزراعية ،الجمعية العلمية للإرشاد الزراعى، مصر،2003.
  • مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمحافظة جنوب سيناء، الدليل الإحصائي، جنوب سيناء، 2022.
  • Richard, W & etal. (2003). E. Extension, Pre-select Business Case. Cooperative extension system, U. S. A. (On Line). http:// ext.wsu.edu/links/business/plan.pdf,
  • Krejcie, R. and E. W. Morgan, Determining sample size for study activities in Educational and psychological measurement, Vol (30) , published by college Bur ham, north Carolina, USA,1970.