اتجاهات المرأة البدوية نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية بمركز راس سدر في محافظة جنوب سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ باحث مساعد-شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية-مركز بحوث الصحراء

المستخلص

     استهدف البحث التعرف على درجة اتجاه المرأة البدوية نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية بمنطقة البحث، وتحديد العلاقة بين هذه الدرجة ومتغيراتهن المستقلة المدروسة، وكذلك تحديد نسب إسهام بعضها ذات العلاقة في تفسير التباين الكلى للتغير في درجة هذا الاتجاه.    وقد أجرى هذا البحث بمركز راس سدر في محافظة جنوب سيناء لتوافر مقومات أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية، على عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها 135 مبحوثة تمثل نحو 10%من إجمالي شاملة البحث والبالغ عددهن 1347 امرأة بدوية، وجمعت البيانات خلال شهري فبراير ومارس 2022 عن طريق استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية سبق إعدادها واختبارها مبدئياً وتضمنت مقياساً لاتجاه المبحوثات نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية بمنطقة البحث يتمتع بالشروط الواجب توافرها في أداه القياس من حيث الصدق والثبات، واستخدم في تحليلها معامل الارتباط البسيط لبيرسون ونموذج التحليل الانحدار المتعدد المتدرج الصاعد بالإضافة إلى العرض الجدولى بالتكرار والنسب المئوية.
وقد أوضحت نتائج البحث ما يلي:

أن نسبة (48.9%) من إجمالي المبحوثات لديهن اتجاهات موالية نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية بمنطقة البحث، وأن نسبة (29.6%) منهن ذوات اتجاه محايد، في حين أن نسبة (21.5%) منهن ذوات اتجاهات غير موالية نحو هذا الاتجاه.
وجود علاقة ارتباطية معنوية على المستوى الإحتمالى 0.01 بين درجة اتجاه المبحوثات نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية بمنطقة البحث وكل من متغيراتهن المستقلة التالية: مدة الخبرة في القيام بأنشطة الحرف والمشغولات اليدوية، والدخل الشهري، ودرجة الانفتاح الثقافي، ودرجة الاستعداد للتغيير، ودرجة القيم الاقتصادية، ودرجة القيم الاجتماعية. وعند مستوى معنوية 0.05 بكل من متغيراتهن المستقلة التالية: السن، ودرجة المشاركة الاجتماعية الرسمية، ودرجة المشاركة الاجتماعية التطوعية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات.
بلغت نسبة مساهمة سبعة من المتغيرات ذات العلاقة الارتباطية مجتمعة في تفسير التباين الكلى للتغير في درجة اتجاه المبحوثات نحو تنمية أنشطة الحرف والمشغولات اليدوية (67.4%)، منها (27.9%) تعزى إلى متغير مدة الخبرة في القيام بأنشطة الحرف والمشغولات اليدوية، و(18.3%) تعزى إلى متغير إلى درجة الاستعداد للتغيير، و(11.9%) تعزى إلى متغير درجة القيم الاقتصادية، و(4.0%) تعزى إلى متغير الدخل الشهري، و(2.8%) تعزى إلى متغير درجة القيم الاجتماعية، و(1.9%) تعزى إلى متغير درجة الانفتاح الثقافي، و(0.6%) تعزى إلى متغير درجة المشاركة الاجتماعية الرسمية.

  1. أبو الخير، كمال حمدي: التطبيق التعاوني المصري، القاهرة، مكتبة عين شمس، 2009.
  2. أبو طاحون، عدلي علي: الحفاظ على تنمية الموارد البيئية الريفية، ورقة عمل مقدمة إلى اللجنة الدائمة للاقتصاد والإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، كلية الزراعة، جامعة المنوفية، 2000.
  3. إسماعيل، أحمد على: سكان شبه جزيرة سينا، الجمعية الجغرافية الكويتية، الكويت، نوفمبر 1985.
  4. الإمام، محمد السيد، ورندا يوسف محمد أحمد يحيى: مشاركة المرأة البدوية في الأنشطة التنموية الصناعية، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، المجلد (1) العدد (9)، 2010.
  5. الجمعية العامة للأمم المتحدة، تقرير الخبيرة المستقلة في ميدان الحقوق الثقافية: فريدة شهيد، مستند رقم A/HRC/17/38، 2011.
  6. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: دور الصناعات الصغيرة في الاقتصاد المصري ،2002.
  7. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2017.
  8. الدليل الإرشادي، التنمية الزراعية المستدامة بمحافظة جنوب سيناء، شعبة الدراسات والاقتصادية الاجتماعية، مركز بحوث الصحراء، 2021.
  9. الرافعي، أحمد كامل، الإرشاد الزراعي علم وتطبيق، معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، مركز البحوث الزراعية، الجيزة، 1991.
  10. الزرقا، محمد عبد الرازق: " دور الصناعات الصغيرة في تنمية المحافظات الصحراوية "، ندوة دور الصناعات الصغيرة في التنمية، الجزء الثاني، معهد التخطيط القومي، 1988.
  11. السلمي، على: السلوك الإنساني في الإدارة، مكتبة غريب، القاهرة، 1993.
  12. الشرقاوي، ممدوح: وسائل وأساليب تنمية الصناعات الصغيرة في مصر، بنك التنمية الصناعية القاهرة، 2000.
  13. الصفتى، سهى سميح: دور المرأة الريفية والبدوية في تنمية المجتمع المحلى وخاصة في مجال الصناعات الريفية، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2004.
  14. الطنوبي، محمد محمد عمر: مرجع الإرشاد الزراعي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 1998.
  15. الهيئة العامة للاستعلامات، محافظة جنوب سيناء،2018.
  16. تركي، إكرام عبد الهادي: دور المرأة الريفية في التنمية الاقتصادية وأثره على البيئة، دراسة مقارنة بين دور المرأة الريفية في بعض القرى التقليدية والمستحدثة، رسالة ماجستير، قسم العلوم الزراعية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، 2001.
  17. حسن، يسرى عبد المولى: دراسة مقارنة للقيم الاقتصادية والاجتماعية بمحافظتي الغربية والمنيا، المجلة المصرية للعلوم التطبيقية، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، 2003.
  18. خاطر، أحمد مصطفى: تنمية المجتمعات المحلية (الاتجاهات المعاصرة – الاستراتيجيات – بحوث العمل – وتشخيص المجتمع)، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2005.
  19. خيرت، عثمان، "الزي والزينة في سيناء"، مجلة الفنون الشعبية، العدد(5)، فبراير 1968.
  20. خير الدين، حسن محمد: مدخل العلوم السلوكية، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1979.
  21. خيري، درية محمد، أحمد الهنيدي رضوان، وعصام سيد أحمد شاهين، وإيمان أحمد عبده سيف: دور الإرشاد الزراعي في تنمية المرأة الريفية في بعض قرى محافظة أب – الجمهورية اليمنية، مجلة المنوفية للاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة بشبين الكوم، جامعة المنوفية، المجلد (2)، 2017.
  22. درويش، زين العابدين: وفهيم، سهير، وشوقي ظريف، وعبد المنعم، الحسيني، وأبو سريع، أسامة، وعطوه، أحمد، وجاب الله شعبان، علم النفس الاجتماعي، أسسه وتطبيقاته، الطبعة الثانية، مطابع زمزم، العاشر من رمضان، 1993.
  23. رشتي، جيهان أحمد، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1978.
  24. سلامه، فؤاد عبد اللطيف، وخالد عبد الفتاح على قنيبك، وفرحات عبد السيد محمد، ومروة صالح الرفراف: المشكلات الاجتماعية للمرأة الريفية ببعض قرى محافظة المنوفية، مجلة المنوفية للاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، كلية الزراعة، جامعة المنوفية، المجلد (5)، عدد أبريل، 2020.
  25. شقير، نعوم بك: تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها مع خلاصة تاريخ مصر والشام والعراق وجزيرة العرب وما كان بينها من العلائق التجارية والحربية وغيرها عن طريق سيناء من أول عهد التاريخ إلى اليوم، محمد إبراهيم أبو سليم(تقديم)، بيروت: دار الجيل، 1991.
  26. عبد القادر، محمد عبد القادر: اتجاهات حديثة في التنمية، الدار الجامعية للطباعة والنشر، الإسكندرية ،2003.
  27. عمر، أحمد محمد: الإرشاد الزراعي المعاصر، مصر للخدمات العلمية، القاهرة، 1992.
  28. عيسوي، عبد الرحمن محمد: دراسات سيكولوجية، دار المعارف، مصر، القاهرة، 1981.
  29. عيسى، إبراهيم سليمان: تلوث البيئة أهم قضايا العصر المشكلة والحل، دار الكتب الحديث، القاهرة،2001
  30. محمد، محمد حسين: قراءات في التنمية الاجتماعية (النظرية والتطبيقية) مكتبة الجلاء الحديثة،1997.
  31. ميخائيل، جورج: مشروع "موتيفا سيناي"... كيف تحولت الملابس السيناوية إلى موضة تتناسب مع العصر، 2021، متاح على الرابط: http://www.al-monitor.com/pulse/ar/originals/2020217/01/egypt-sinai-women-embroidery-heritage.html
  32. محمـود، جنان إبراهيم متغيرات البيئة الاجتماعية والفيزيقية المرتبطة بنشر الصناعات اليدوية، دراسة أيكولوجية مقارنة بين الذكور والإناث في المناطق البدوية والريفية، رسالة دكتوراه، في العلوم البيئية، قسم العلوم الإنسانية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، 2015.
  33. مديرية التضامن الاجتماعي، الجمعيات العاملة بمركز راس سدر، بيانات غير منشورة، محافظة جنوب سيناء، 2021.
  34. مرسي، شادية أحمد: العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على مشاركة المرأة الريفية السودانية في الأنشطة التطوعية بالمجتمع الريفي المحلي، رسالة ماجستير، كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، 1991.
  35. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، محافظة جنوب سيناء، 2021.
  36. واكد، شيرين عبد الوهاب: دراسة دور المرأة البدوية في التنمية الريفية في بعض قرى واحة الخارجة، محافظة الوادي الجديد، رسالة ماجستير، كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، 2002.
  37. ويتيج، أرنو ف: مقدمة في علم النفس، ترجمة عادل عز الدين الأشول وآخرون، ملخصات شوم، دار ماكجروجيل للنشر، القاهرة، 1977.
  38. مديرية الزراعة، عدد الحائزين بمركز راس سدر، بيانات غير منشورة، الإدارة الزراعية براس سدر، محافظة جنوب سيناء، 2021.

 

39-Berkowitz, L A survey of social psychology, New York: CBS pub. 3 rd ed. 1986.  

40-Beisecher, D., Parson, W., the Process of Social Influance, Prentic-Hill, Inc. New Jersey, 1992.

41-Leagans, J. P., Adoption of modern agricultural technology by small farm operators, An interdisciplinary model for researchers and strategy builders, Cornell University, New York, U.S.A., 1979

42- Milton, Charles R.: Human behavior in organization ,three levels of behavior, University of South Caroline ,Prentice-Hall, Ine., Englewood Cliffs, New Jersey, U.S.A., 1981. 

43-Myers, G., Myers, M., the Dynamics of Human Communication, Alaboratory Approach Mc Graw-Hill Book Company, New York, 1973.    44-Rajecki, D.W: Attitudes, Massachusetts, Sinauer. Associates, Inc. Pub., 1990.