الأثر التعليمي للإيضاحات العملية بالممارسة في مجال مکافحة أفات الزيتون بمنطقة عين القديرات بمرکز الحسنة بمحافظة شمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإرشاد الزراعي – شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية - مرکز بحوث الصحراء

المستخلص

استهدف البحث تحديد معارف زراع الزيتون المبحوثين فيما يتعلق بمحاور مکافحة آفات الزيتون قبل وبعد تعرضهم للإيضاحات العملية بالممارسة المنفذة منطقة البحث، والتعرف على مستوى التغير في معارفهم نتيجة لهذا التعرض، وتحديد الفروق بين متوسطي درجات معارفهم القبلية والبعدية، وتحديد العلاقة بين ذلک المستوى وبين متغيراتهم المستقلة المدروسة. وأُجري هذا البحث بمنطقة عين القديرات بقرية القسيمة بمرکز الحسنة بوسط سيناء، حيث تم تنفيذ إيضاحات عملية بالممارسة في مجال مکافحة آفات الزيتون بتلک المنطقة لعدد 57 مزارعًا من مزارعي الزيتون بالمنطقة ممن تعرضت مزروعاتهم للإصابة بالآفات، وبحضور أساتذة متخصصين في زراعات الزيتون ووقاية النبات والمبيدات والإرشاد الزراعي من مرکز بحوث الصحراء بجانب حضور ممثلين عن مديرية الزراعة والإدارة الزراعية، وعدد من القيادات القبلية بالمنطقة. وتم تجميع بيانات البحث عن طريق المقابلة الشخصية للمبحوثين المتعرضين للإيضاحات العملية بالممارسة المنفذة منطقة البحث، وذلک بواسطة إستمارتي إستبيان خاصة بکل من الإختبار القبلي خلال شهر أکتوبر2021 والإختبار البعدي خلال شهر ديسمبر2021، وأُستخدم فى تحليلها النسب المئوية، وجداول التوزيع التکراري، وإختبار (ت)، ومعامل التطابق النسبي. وقد تمثلت أهم نتائج البحث فيما يلي:-
1-     متوسط معارف المبحوثين فيما يتعلق بإجمالي محاور مکافحة أفات الزيتون قبل تنفيذ الإيضاحات العملية بالممارسة بمنطقة البحث قد بلغ (52,6%)، وقد إرتفعت تلک النسبة بعد التنفيذ لتصل إلى (80,7%).
2-     متوسط مستوى التغير في معارف المبحوثين المتعرضين للإيضاحات العملية بالممارسة في المحاور المدروسة لمکافحة أفات الزيتون بمنطقة البحث کان ضعيفًا لنسبة (28,1%)، وکان متوسطًا لنسبة (36,8%)، وکان مرتفعًا لنسبة (35,1%)، وبدرجة متوسطة بلغت (2,07) وهي تقع في الفئة المتوسطة.
3-     أمکن ترتيب المحاور المدروسة بمجال مکافحة أفات الزيتون بمنطقة البحث وذلک وفقاً للدرجة المتوسطة لإستجابات المبحوثين المتعرضين للإيضاحات العملية بالممارسة للتغير في معارفهم بها کما يلي: مجال الإجراءات الکيماوية لمکافحة آفات الزيتون بمنطقة البحث بدرجة متوسطة قدرها (2,37) وهي في فئة التغير المرتفع، ثم مجال الشروط الواجب مراعاتها عند المکافحة الکيماوية لأفات الزيتون بمنطقة البحث بدرجة متوسطة قدرها (2,28) وهي في فئة التغير المتوسط، ثم مجال الإجراءات الميکانيکية لمکافحة آفات الزيتون بمنطقة البحث بدرجة متوسطة قدرها (2,14) وهي في فئة التغير المتوسط، ثم مجال أضرار الإصابة بأفات الزيتون بمنطقة البحث بدرجة متوسطة قدرها (1,84) وهي في فئة التغير المتوسط، وأخيراً مجال التعرف علي آفات الزيتون بمنطقة البحث بدرجة متوسطة قدرها (1,68) وهي في فئة التغير المتوسط.   
4-     متوسط درجات معارف المبحوثين فيما يتعلق بمحاور مکافحة آفات الزيتون قبل تعرضهم للإيضاحات العملية بالممارسة المنفذة بمنطقة البحث (25,01) درجة، في حين بلغت قيمته بعد التعرض لها (35,32) درجة، بتغير قدره (10,31) درجة يمثل (29,19%) من المتوسط بعد التعرض، وبفرق معنوي بين المتوسطين طبقًا لقيمة (ت) المحسوبة (32,19) وهى معنوية عند المستوى الإحتمالي (0,01).
5-     مستوى التغير في معارف المبحوثين فيما يتعلق بمحاور مکافحة آفات الزيتون نتيجة تعرضهم للإيضاحات العملية بالممارسة المنفذة بمنطقة البحث کان ذو علاقة معنوية عند مستوى إحتمالي (0,01) بکل من: المهنة، والمساحة المنزرعة بالزيتون، والخبرة في العمل الزراعي، والتعرض لمصادر المعلومات الزراعية، والإتجاه نحو المستحدثات الزراعية، والإتجاه نحو الإرشاد الزراعي، وعند مستوى إحتمالي (0,05) بکل من: السن، ومستوى التعليم، وحيازة الأرض الزراعية، والمشارکة الإجتماعية الرسمية، والمشارکة الإجتماعية غير الرسمية، والإنفتاح علي العالم الخارجي، والإستعداد للتغيير، والطموح، في حين کان ذو علاقة غير معنوية بکل من: الحالة الزواجية، ونوع الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، والتمسک بالعادات والتقاليد القبلية.
            وأوصى البحث بضرورة إهتمام القائمين على العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة شمال سيناء بتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة المبنية على الحاجات الحقيقية للزراع، وخاصة فيما يتعلق بعمليات المکافحة المتکاملة لآفات الزيتون، مع الإستمرار في تدريب باقي المزارعين بمنطقة وسط سيناء خاصةً والمحافظات الصحراوية عامةً على تلک العمليات التي تجعلهم أکثر کفاءة لما يقومون به من أعمال لنجاح جهودهم في التغلب على المشکلات الزراعية وزيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين دخولهم مما يسهم في التقدم وتحسين مستواهم الإقتصادي والإجتماعي وبالتالي إرتقاء سُبل الحياة بتلک المناطق الصحراوية.

1-       أبو الريش، أشرف محمد شاهين، دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق الزيتون بمحافظة جنوب سيناء، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة القاهرة, 2008.
2-       أحمد، رجب حسن، ومحمود عبد المنعم الشافعي، مشاکل ومحددات تسويق الزيتون وزيت الزيتون في مصر، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد (16) العدد (2)، 2006.
3-       الدخيل، عواد بن دخيل عواد، أثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم تعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود, 2006.
4-       السالم، مؤيد سعيد، إدارة الموارد البشرية، مدخل استراتيجي متکامل، الطبعة الأولى، إثراء للنشر، عمان، 2009.
5-       الطنوبي، محمد محمد عمر، مرجع الإرشاد الزراعي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة الأولي، بيروت، 1998.
6-       الورداني، عز الدين سعد خطاب، دور الإرشاد الزراعي في تسويق بعض المحاصيل البستانية بمحافظة شمال سيناء، رسالة دکتوراه، قسم الاقتصاد والتنمية الريفية، کلية العلوم الزراعية البيئية، جامعة قناة السويس، 2001.
7-       جاسم، أحمد عيدان، تقييم مصداقية البرامج التدريبية المنفذة من خلال قياس مخرجاتها- إطار نظري، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (4)، العدد (8)، 2012.
8-       حسن، مختار محمد، ومحمد راغب الزناتي، زراعة وإنتاج الفاکهة في الأراضي الجديدة، الدار العربية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، القاهرة، 1990.
9-       حنفي، رجب محمد، دراسة اقتصادية لأشجار الزيتون في محافظة شمال سيناء، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد (13)، العدد (3)، 2001.
10-  سعد، نادية، دليل تقييم برامج التدريب، المعهد القضائي الفلسطيني، فلسطين، 2012.
11-  سويلم، محمد نسيم علي، الإرشاد الزراعي، مصر للخدمات العلمية، القاهرة، 1997.
12-  عبد المقصود، عبد الله محمود، وعبير عبد الله السيد قناوي، وحسام الدين محمد صديق، دراسة إقتصادية لمحصول الزيتون في مصر، مجلة إتحادات الجامعات للعلوم الزراعية، المجلد (15)، العدد (2)، 2007.
13-  عمر، أحمد محمد، الإرشاد الزراعي المعاصر، مصر للخدمات العلمية، القاهرة، 1992.
14-  عواض، بشير شهربيل عثمان، دراسة إقتصادية علي محصول الزيتون بمحافظة شمال سيناء، رسالة ماجستير، قسم الإقتصاد والتنمية الريفية، کلية العلوم الزراعية البيئية، جامعة قناة السويس، 2006.
15-  قشطه، عبد الحليم عباس، الإرشاد الزراعي رؤية جديدة، دار الندي للطباعة، القاهرة، 2012.
16-  محافظة شمال سيناء، مرکز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمحافظة شمال سيناء، بيانات غير منشورة، العريش، 2022.
17-  محمد، محمد السيد السيد، وإکرام سعد الدين أبو شنب، التقنيات الحديثة في زراعة وإنتاج الزيتون، مرکز البحوث الزراعية، معهد بحوث البساتين، الإدارة العامة للثقافة الزراعية، نشرة فنية رقم (15)، 2007.
18-  مديرية الزراعة بمحافظه شمال سيناء، مرکز المعلومات ودعم إتخاذ القرار ودعم إتخاذ القرار، العريش، 2022.
19-  مرکز بحوث الصحراء، الآثر التعليمي لبرنامج ممارسات المکافحة المتکاملة لآفات الزيتون بوسط سيناء ضمن أنشطة البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة، بيانات غير منشورة، وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، 2022.
20-  مرکز بحوث الصحراء، الدليل الإرشادي لمکافحة آفات الزيتون في محافظة شمال سيناء ضمن أنشطة البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة، بيانات غير منشورة، وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، 2022.
21-  مرکز بحوث الصحراء، تقرير الزيارة الميدانية لمرکز ومدينة الحسنة ضمن أنشطة البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة، بيانات غير منشورة، وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، 2021.
22-  نصار، سعد زکي، وجرجس معوض مينا، إقتصاديات إنتاج الزيتون بالأراضي الجديدة بمحافظة الفيوم، المجلة المصرية للإقتصاد الزراعي، المجلد (12) العدد(3)، 2002.
23-  هلال، محمد عبد الغني حسن، أساليب المشارکة الفعالة في التدريب، موسوعة التدريب، مهارات تطوير الأداء التدريبي، مرکز تطوير الأداء والتنمية، الطبعة الأولي، القاهرة، 2003.
24-  Bramely, Peter, Evaluation of training, A  Practical  Guide, England, British Association  for Commercial and Industrial Education, Gwynne  Printer, 1986.
25-  Hodell, Chuck, ISD from the Ground up: a No-Nonsense Approach to instructional Design, American Society for Training & Development, 2006.
26-  Sanders, H.C. (ed.,). The Cooperative Extension Service, Prentice- Hall, Inc., U.S.A, 1966.
27-  Wilson, M.C., and Gallup, G., Extension Teaching Methods, Extension Service Circular 495, Federal Extension Service, U.S.D.A, Washington, 1954.