دراسة لمقومات التنمية الزراعية بمرکز الحسنة بمحافظة شمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد- مرکز بحوث الصحراء

المستخلص

يعتبر مرکز الحسنة من أکبر مراکز محافظة شمال سيناء وأهمها، سواء من حيث المساحة، أو من حيث ما يمتلکه من موارد ومقومات اقتصادية عديدة، يمکن أن تساهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مختلف المحاور. وتتمثل مشکلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: إلى أي مدى يمکن أن يسهم مرکز الحسنة بمحافظة شمال سيناء بما يمتلکه من مقومات وموارد اقتصادية وزراعية في إحداث تغيير ايجابي في عملية التنمية الزراعية في مصر؟ وفي ضوء هذه المشکلة، استهدفت الدراسة بصفة عامة استکشاف أهم مقومات ودعائم التنمية الزراعية بمرکز الحسنة بمحافظة شمال سيناء من موارد زراعية أرضية ومائية وثروة حيوانية، وذلک في محاولة لوضع تلک المقومات أمام متخذ القرار للاسترشاد بها عند رسم السياسات والخطط التنموية. وتحقيقا لأهداف الدراسة، تم استخدام کلا من أساليب التحليل الإحصائي الوصفي والکمي، وبما يتناسب مع أهداف الدراسة، وذلک اعتمادا على البيانات الثانوية الصادرة عن مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، وعلى البيانات الأولية التي تم استقائها من خلال عينة عشوائية من مزارعي الزيتون بمرکز الحسنة بلغ قوامها نحو 76 مزارعا، وذلک خلال الموسم الزراعي لعام 2021.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود آفاق مستقبلية واضحة للتنمية الزراعية بمحافظة سيناء، حيث تبين وجود مقومات وموارد اقتصادية وزراعية هائلة بمرکز الحسنة يمکن استغلالها في التوسع فى المساحة المزروعة بمحافظة شمال سيناء، ومن ثم تحقيق نقلة نوعية في زيادة الرقعة المزروعة في مصر، وذلک من خلال الاستغلال المزرعي للأراضي البور الصالحة للزراعة ومساحات البور الموسمي، الموارد المائية سواء من الأمطار والسيول، أو المياه الجوفية عبر الآبار السطحية والعميقة، السدود والأودية، الجمعيات التعاونية الزراعية، الوحدات الزراعية، الثروة الحيوانية والسمکية، هذا بالإضافة إلى الکفاءة الاقتصادية المرتفعة في إنتاج الحاصلات البستانية وفي مقدمتها محصول الزيتون. کما أشارت النتائج إلى وجود بعض العقبات والمشکلات التي تحد من تحقيق التوسع في زراعة محصول الزيتون بمرکز الحسنة، من أهمها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من عمالة بشرية وآلية وأسمدة عضوية، وضعف دور بعض الأجهزة الحکومية بمنطقة الدراسة مثل الإرشاد الزراعي.
 

(1)       إيناس محمد عباس محمد صالح، تقييم الکفاءة الاقتصادية لاستخدام الموارد الأرضية الزراعية القديمة في إنتاج محصولي الفول البلدي والعدس، مجلة جامعة المنصورة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية، المجلد (9)، العدد (6)، 2018.  
(2)       بهاء ياسر عبد الله خالد، دراسة اقتصادية تحليلية لإمکانات ومعوقات التنمية الزراعية في جمهورية مصر العربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية، 2019.
(3)       رياض إسماعيل مصطفى رياض، دراسة اقتصادية لبعض محاصيل الفاکهة فى محافظة شمال سيناء، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية العلوم الزراعية والبيئية، جامعة قناة السويس، 2009.
(4)       عبد الناصر علي زين العابدين سليم، تقييم وتقويم مشروعات التنمية في محافظة شمال سيناء في الفترة من (1983-2013)، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد (6)، العدد (3)، 2015.
(5)       فتحي عبد الفتاح محمد الحداد، تأثير تطوير نظم الري على استخدام المياه في الإنتاج الزراعي بمحافظة البحيرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس، 2015.
(6)       محمد محمود سامي، محمود بيومي عطية، دراسة اقتصادية للترکيب المحصولي الأوفق بمحافظة شمال سيناء، مجلة جامعة المنصورة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية، المجلد (3)، العدد (2)، 2012.
(7)       منى محمد عبد العزيز الشربيني، الکفاءة الاقتصادية لعوائد عنصري العمل البشري ورأس المال على إنتاج النخيل في الأراضي الجديدة (دراسة حالة بمحافظة الوادي الجديد)، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد (31)، العدد (2)، 2021.
(8)       نجلاء محمود عبد الحافظ، الآثار الاقتصادية والبيئية لاستخدام مصادر المياه في الإنتاج الزراعي بمحافظة شمال سيناء، رسالة ماجستير غير منشورة قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، 2019.
(9)       وائل أحمد عزت العبد، محمد منير فاضل المعداوى، تامر محمد السنتريسى، التحليل الاقتصادي لمحصول الأرز بمحافظة کفر الشيخ باستخدام دالة الإنتاج والتکاليف، المجلة العلمية للعلوم الزراعية، المجلد (2)، العدد (1)، 2020.
النشرات الإحصائية والجهات الرسمية:
(10)الإدارة الزراعية، مرکز الحسنة، بيانات غير منشورة2021 .
(11)     النوتة المعلوماتية لمرکز الحسنة، محافظة شمال سيناء 2021.
(12) محافظة شمال سيناء، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، النوتة المعلوماتية2021 .
(13)مجلس الشورى، لجنة الإنتاج الزراعي والري واستصلاح الأراضي، ترعة السلام ومستقبل التنمية الزراعية في سيناء، التقرير رقم 16، 1994.