معارف زراع القمح بآثار التغيرات المناخية على إنتاجيتهم المحصولية وکيفية مواجهتها ببعض قرى منطقة العامرية بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم بحوث البرامج الإرشادية، معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية مرکز البحوث الزراعية، جيزة، مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى معارف زراع القمح ومستوي تنفيذهم للتوصيات الفنية لمواجهة أثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح بمنطقة البحث، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات المستقلة المدروسة ودرجة کل من مستوي معارف الزراع المبحوثين ومستوي تنفيذهم لمواجهة أثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح، وأهم المعوقات التي تحول دون مواجهتهم لأثار التغيرات المناخية، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2020 من عينة عشوائية قوامها 136 مبحوث من مزارعي القمح مثلت 64,8% من شاملة البحث، واستخدمت بعض الأساليب الوصفية، واختبار الارتباط البسيط في عرض وتحليل البيانات.
وأشارت النتائج إلي أن غالبية المبحوثين (62,5%) يتسمون بمستوى معرفي متوسط بآثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح، ويتسمون أيضا بمستوى تنفيذي متوسط (66,2%) لمواجهة أثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية معنوية سالبة بين المتغيرات المستقلة التالية (المشارکة الاجتماعية للمبحوث، ومشارکته في الأنشطة الإرشادية، وعدد مصادر معلوماته) وبين درجة مستوي معرفة المبحوث بآثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح، کما تبين وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين المتغيرات المستقلة التالية (سن المبحوث، ومتوسط إنتاجه من القمح أردب/فدان، ومدة خبرته في زراعة القمح) وبين درجة مستوى تنفيذ المبحوث لمواجهة أثار التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح، وتبين أن أبرز المعوقات هي انخفاض منسوب مياه الري، وجشع التجار واستغلالهم للمزارع، وندرة العمالة الزراعية، وانتشار بعض الآفات الزراعية.

الكلمات الرئيسية


  1. بلال، شعبان (2019)، التغيرات المناخية في مصر جاءت بوتيرة أسرع من المتوقع،https://www,scientificamerican,com/arabic/ articles/news/climate-change-threatens-egyptian-food-security، تاريخ زيارة الموقع 8/2/2021.
  2. صيام، جمال محمد، شريف محمد سمير سليمان (2009)، أثر التغيرات المناخية على وضع الزراعة والغذاء في مصر، ورقة بحث منشور في مؤتمر "التغيرات المناخية وأثارها على مصر"، شرکاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، من 2-3 نوفمبر، القاهرة.
  3. فواز، محمود محمد، سرحان أحمد عبد اللطيف سليمان (2015)، دراسة اقتصادية للتغيرات المناخية وأثارها على التنمية المستدامة في مصر، بحث منشور، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، عدد يونيو.
  4. زراعة نت، (2011)، التغير المناخي والزراعة، تحديث 6/10/2011https://www.zira3a.net/articles/climate-change.html، تاريخ زيارة الموقع 4/2/2021.
  5. فهيم، محمد (2019)، التغيرات المناخية تهدد الزراعة، بوابة الأهرام بتاريخ 15/4/2019.
  6. مجدي، شيماء (2019)، مصر الخامسة عالمياً في إنتاج القمح، 30 نوفمبر 2019 https://www.elbalad.news/4044093تاريخ زيارة الموقع 17/1/2021.
    1. Mc clave, J and Sincich, T (2006) Statistics, 10 Edition, Pearson Education, Inc. Pearson prentice Hall upper saddle River. New jersey, U.S.A.