وعي الزراع بأثر بعض الممارسات البيئية على التنوع الحيوي ببعض قرى منطقة المعمورة الزراعية بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، مرکز البحوث الزراعية، جيزة، مصر

المستخلص

            استهدف هذا البحث التعرف على مستوى وعي الزراع بأثر بعض الممارسات البيئية على التنوع الحيوي ببعض قرى منطقة المعمورة الزراعية بمحافظة الإسکندرية والتعرف على بعض الخصائص المميزة للزراع المبحوثين في منطقة البحث، ورصد التغير الحادث في التنوع الحيوي بالبيئة من وجهة نظر المبحوثين، ودراسة طبيعة العلاقات الارتباطية والتأثيرية بين المتغيرات المستقلة المدروسة والمتغير التابع، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه الزراع المبحوثين وتحول دون حفاظهم على التنوع الحيوي في بيئتهم، وضمت شاملة البحث جميع المزارعين التابعين لجمعية القرية النموذجية التعاونية الزراعية بکل أحواضها الثمانية حيث بلغت 793 مزارعا، وبلغت العينة العشوائية البسيطة 260 مزارعا بنسبة (32,8%)، واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية کأداة لجمع البيانات، کما استخدمت بعض الأساليب الإحصائية الوصفية (النسب المئوية، والتکرار، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري)، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، وتحليل الانحدار. وقد تمثلت أهم النتائج فيما يلي: أن 80,8% من المبحوثين يقعون في فئتي مستوى الوعي المنخفض والمتوسط وأهم الممارسات البيئية الأقل وعيا من قبل المبحوثين هي: تجفيف السماد البلدي بجانب المنزل ملوث للبيئة (78,1%)، بينما 73,8% من المبحوثين کان لديهم عدم وعي بـأن کل من تحميل أکثر من محصول في نفس الوقت يفيد التربة وأن السماد البلدي مجهول المصدر يمکن أن يتسبب في انتشار بعض الآفات والحشائش، وفيما يتعلق برصد التغير الحادث في التنوع الحيوي بالبيئة فقد أکدت الغالبية العظمى من المبحوثين على زيادة نسبة بعض الکائنات الحية الضارة وهي الذباب، والبعوض، في حين أکدت الغالبية العظمى من المبحوثين أن هناک نقص عددي ظاهر في بعض الکائنات الحية النافعة، وتبين وجود علاقة ارتباطية معنوية بين کل من السن، والمستوى التعليمي، والمشارکة الاجتماعية، والحيازة الأرضية، ونوع الحيازة، ودرجة الالتزام بشراء التقاوي المعتمدة، وجودة الحياة بالقرية، وبين درجة وعي الزراع المبحوثين لآثار الممارسات البيئية على التنوع الحيوي، کما تبين أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تساهم في تفسير حوالي 67% من التباين الحادث في مستوى وعي الزراع بأثر بعض الممارسات البيئية على التنوع الحيوي، وأهم المعوقات التي تقابل المبحوثين وتحول دون إمکانية حفاظهم على التنوع الحيوي في بيئتهم هي عدم توفر العمالة الزراعية الماهرة ويليه عدم توفر معلومات عن کيفية مقاومة الآفات والحشائش الغريبة بالبيئة.

  1. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، (2020): "الزراعة والموارد المائية والأمن الغذائي". إحصاء مصر، https://www.capmas.gov.eg، تاريخ زيارة الموقع 15-09-2020.
  2. العيسوي، محمود (14 نوفمبر 2019): الحفاظ على التنوع البيولوجي يعزز إنتاجية الحاصلات الزراعية. الموقع الالکتروني: https:// www.scientificamerican.com، تاريخ زيارة الموقع 1 /9/ 2020.
  3. أيان، ستيف. (2019): لا وجود للفکر الواعي. للعِلم Scientific American، منشور بتاريخ 4 سبتمبر 2019، من الموقع الالکتروني: https:// www.scientificamerican.com، تاريخ زيارة الموقع 4/9/ 2020.
  4. شائم الهمزاني. (1998): علاقة الواقع الاجتماعي بالوعي الديني لدى مسلمي ألبانيا، دراسة ميدانية ،(دکتوراه) غير منشورة کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
  5. شلبي, محمد. (2020):"سلوک الزراع وزوجاتهم في التعامل مع البيئة الريفية وأثره على التنوع الحيوي في محافظتي الإسکندرية والبحيرة. "معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية.
  6. کرايجل، يوريا. (2018): فلاسفة العرب- النظريات الفلسفية للوعي، منشور بتاريخ 11 يوليو 2018، من الموقع الالکتروني: http: //www.arabphilosophers.com، تاريخ زيارة الموقع 11 يوليو 2020.
  7. موقع معرفة الالکتروني بتاريخ نشر (10 أکتوبر 2010): الوعي. من الموقع الالکتروني: https://www.marefa.org، تاريخ زيارة الموقع 3 /8/2020.
  8. مجلة مدار. (2020): نظريات الوعي المتنافسة. مجلة مدار، علم الإنسان، منشور بتاريخ 3 فبراير 2020. من الموقع الالکتروني: https://madar.aspdkw.com، تاريخ زيارة الموقع 10 سبتمبر 2020.
  9. وزارة الدولة لشئون البيئة (2009) التنوع البيولوجي الزراعي، تقرير وزارة الدولة لشئون البيئة، جهاز شئون البيئة،قطاع حماية الطبيعة.
    1. Carruthers, P., & Gennaro, R. (2019, September 02). Higher-order theories of consciousness. Retrieved August 04, 2020, from https://plato.stanford.edu/entries/consciousness-higher.
    2. EEA "European Environment Agency". (2006). Priority issues in the Mediterranean environment. United Nations Environment Programme, ISSN 1725-9177. doi:www.eea.eu.int
    3. FAO, (2018, May 02). Polluting our soils is polluting our future. Retrieved August 29, 2020, from http://www.fao.org/fao-stories/article/en/c/1126974/
    4. Fallon, F. (2013).Internet encyclopedia of philosophy. Retrieved August 04, 2020, from https://iep.utm.edu/int-info.
    5. Graziano, M., & Webb, T. (2015, April 08). The attention schema theory: A mechanistic account of subjective awareness. Retrieved August 04, 2020, from https://www.frontiersin.org.
    6. Knapp, S. (2020, September 28). Biodiversity. Retrieved July 05, 2020, from https://biologydictionary.net.
    7. Krejcie & Morgan, 1970. Article Title “Determining Sample Size for Research Activities”, Educational and Psychological Measurement, #30, pp. 607-610).
    8. Musser, G. (2019, May 01). Predictive coding theory of autism, explained. Retrieved August 22, 2020, from https:// www.spectrumnews.org/news/predictive-coding-theory.
    9. Ramachandra, T. V. (2005, July). Understanding Environment. Retrieved August 29, 2020, from https://www.researchgate.net/publication/257028941_Understanding_Environment.
    10. Soomro, A. (2020, August 04). Importance of biodiversity in agriculture. Retrieved August 26, 2020, from https://www.environmentbuddy.com/farming/importance-biodiversity-in-agriculture/#importance
    11. WHO "World Health Organization",) 2010, December 08). Retrieved September 02, 2020, from https://www.who.int/globalchange/ecosystems/biodiversity.